يمكن تكبير الصورة و استعراض الصور المرافقة لها بالنقر عليها
الابيات من بحر الوافر
بحر الوافر
مفتاحه : بحور الشعر وافرها جميل
التقطيع :____بحورش____شعر وا___فرها___ جميلو
______ ت لا لا ____لا ت لا___تتلا______تلا لا
الزحاف في بحر الوافر
تفعيلة (ت لا ت ت)_______________ يدخلها العصب فتحول الى____ت لا لا
تفعيلة (ت ت لا) ______ يدخلها الاضمار فتحول الى_________لا لا
تقطيع عروضي لمثال شعري :
كتابة البيت عروضيا بالمتحرك و الساكن كانك تسمعه ثم ترميزه بحرفين فقط هما (لا) و (ت)
(لا) مقابل كل متحرك + ساكن ( /0 )
(ت) مقابل كل متحرك ( / )
ثم تقسيم جميع ما ورد في الشطر من (لا) و (ت) حسب التفاعيل التجديدية
التفاعيل و الزحاف في الرؤية التجديدية
1- ت لا لا_______ تساوي في وزنها____ت لا ت .____و يسمى القبض
2- لا ت لا__________ تساوي_______ت ت لا._____و يسمى الخبن
3- لا لا____________ تساوي_____ ت لا.________و يسمى الخبن
لا لا_____________تساوي___________لا ت________و يسمى الطي
لا لا______________ __ تساوي__ ت ت ._____ و يسمى الخبل
4- ت لا ت ت______________ يدخلها العصب فتحول الى_____ ت لا لا
5- ت ت لا ______ يدخلها الاضمار فتحول الى_________لا لا
6 - تلا : و هي مكونة من وتد مجموع لايتغير في الحشو
اذن لدينا لحد الان ست تفعيلات تجديدية و هي (ت لالا) و (لات لا) و (لالا ) و (ت لاتت )و (ت ت لا)
و (ت لا ) قادرة على تمثيل جميع المتغيرات الوزنية للشعر من زحافات و علل في عشرة بحور تمثل اكثر من 80% من الشعرالذي وجد قبل نشأةعلم العروض في القرن الثاني الهجري وهي الطويل والمتقارب و الهزج و البسيط و السريع و الرجز و الرمل و المديد و الوافر و الكامل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق