قناة "علم العروض و أوزان الشعر..رؤية تجديدية" . https://www.youtube.com/user/zenati2000
تحميل بصيغة [PDF ]، كتاب "علم العروض وأوزان الشعر..رؤية تجديدية"و مقالات و صور وفيديوهات صوتية لبحر الوافر والكامل .
https://drive.google.com/drive/folders/0B7XIxn_H_LTwRExudEpqcjU1Tnc
الأحد، 12 فبراير 2017
11- تقطيع صوتي عروضي بتفعيلات جديدة من بحر الكامل لبعض أبيات المتنبي
بسم الله الرحمن الرحيم
بحر الكامل
مفتاحه : كمل الجمال من البحور الكامل تقطيعه : كملل_____جمال م____ن لبحو___رل كا___ملو الترميز: ت ت لا___تلا ت ت___لات لا____لالا___ت لا الزحاف: (ت ت لا) يدخلها الاضمار فتحول الى ( لا لا) (ت لا ت ت ) يدخلها العصب فتحول الى ( ت لا لا). التفاعيل و الزحاف في الرؤية التجديدية عامة : 1- ت لا لا_____ تساوي في وزنها____ت لا ت .____و يسمى القبض 2- لا ت لا________ تساوي_______ت ت لا._____و يسمى الخبن 3- لا لا__________ تساوي___ ت لا.________و يسمى الخبن لا لا_____________تساوي___________لا ت________و يسمى الطي لا لا____________ __ تساوي_ ت ت .__ و يسمى الخبل 4- ت لا ت ت____________ يدخلها العصب فتحول الى___ ت لا لا 5- ت ت لا ____ يدخلها الاضمار فتحول الى_________لا لا 6 - تلا : و هي مكونة من وتد مجموع لايتغير في الحشو اذن لدينا لحد الان ست تفعيلات تجديدية و هي (ت لالا) و (لات لا) و (لالا ) و (ت لاتت )و (ت ت لا) و (ت لا ) قادرة على تمثيل جميع المتغيرات الوزنية للشعر من زحافات و علل في عشرة بحور تمثل اكثر من 80% من الشعرالذي وجد قبل نشأةعلم العروض في القرن الثاني الهجري وهي الطويل والمتقارب و الهزج و البسيط و السريع و الرجز و الرمل و المديد و الوافر و الكامل
طريقة التقطيع في الرؤية التجديدية : - كتابة البيت عروضيا بالمتحرك و الساكن كانك تسمعه ثم ترميزه بحرفين فقط هما (لا) و (ت) (لا) مقابل كل متحرك + ساكن ( /0 ) (ت) مقابل كل متحرك ( / ) ثم تقسيم جميع ما ورد في الشطر من (لا) و (ت) حسب التفاعيل التجديدية- الكتابة العروضية : الترميز بالحركة او الحركة + السكون ترميز الحركة ب (ت) و الحركة + السكون ب (لا) - تحديد التفعيلات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق