الاثنين، 1 يناير 2018

13- فيديوتقطيع صوتي عروضي بتفعيلات جديدة من بحرالكامل:{1} "الام مدرسة اذا اعددتها "

بسم الله الرحمن الرحيم.
طريقة التقطيع في الرؤية التجديدية : - كتابة البيت عروضيا بالمتحرك و الساكن كانك تسمعه ثم ترميزه بحرفين فقط هما (لا) و (ت). (لا) مقابل كل متحرك + ساكن ( /0 ). (ت) مقابل كل متحرك ( / ). ثم تقسيم جميع ما ورد في الشطر من (لا) و (ت) حسب التفاعيل التجديدية. - الكتابة العروضية : الترميز بالحركة او الحركة + السكون. ترميز الحركة ب (ت) و الحركة + السكون ب (لا)ز - تحديد التفعيلات. مفتاح بحر الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل تقطيعه : كملل_____جمال م____ن لبحو___رل كا___ملو الترميز: ت ت لا___تلا ت ت___لات لا____لالا___ت لا الزحاف: (ت ت لا) يدخلها الاضمار فتحول الى ( لا لا) (ت لا ت ت ) يدخلها العصب فتحول الى ( ت لا لا). التفاعيل و الزحاف في الرؤية التجديدية عامة : 1- ت لا لا_____ تساوي في وزنها____ت لا ت .____و يسمى القبض 2- لا ت لا________ تساوي_______ت ت لا._____و يسمى الخبن 3- لا لا__________ تساوي___ ت لا.________و يسمى الخبن لا لا_____________تساوي___________لا ت________و يسمى الطي لا لا____________ __ تساوي_ ت ت .__ و يسمى الخبل 4- ت لا ت ت____________ يدخلها العصب فتحول الى___ ت لا لا 5- ت ت لا ____ يدخلها الاضمار فتحول الى_________لا لا 6 - تلا : و هي مكونة من وتد مجموع لايتغير في الحشو اذن لدينا لحد الان ست تفعيلات تجديدية و هي (ت لالا) و (لات لا) و (لالا ) و (ت لاتت )و (ت ت لا)
و (ت لا ) قادرة على تمثيل جميع المتغيرات الوزنية للشعر من زحافات و علل في عشرة بحور تمثل اكثر من 80% من الشعرالذي وجد قبل نشأةعلم العروض في القرن الثاني الهجري وهي الطويل والمتقارب و الهزج و البسيط و السريع و الرجز و الرمل و المديد و الوافر و الكامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق