الأربعاء، 27 ديسمبر 2017

تقطيع عروضي بتفعيلات جديدة من بحر الكامل : " يَا مَنْ خَزَائِنُ رِزْقِهِ فِي قَوْلِ كُنْ...امْنُنْ فَإِنَّ الخَيْرَ عِنْدَكَ أَجْمَعُ "















بسم الله الرحمن الرحيم

طريقة التقطيع في الرؤية التجديدية :
- كتابة البيت عروضيا بالمتحرك و الساكن كانك تسمعه ثم ترميزه برمزين فقط هما (لا) و (ت).
(لا) مقابل كل متحرك + ساكن ( /0 ).
(ت) مقابل كل متحرك ( / ).
ثم تقسيم جميع ما ورد في الشطر من (لا) و (ت) حسب التفاعيل التجديدية.
- الكتابة العروضية :
الترميز بالحركة او الحركة + السكون.
ترميز الحركة ب (ت) و الحركة + السكون ب (لا)ز
- تحديد التفعيلات.
مفتاح بحر الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل
تقطيعه : كملل_____جمال م____ن لبحو___رل كا___ملو
الترميز: ت ت لا___تلا ت ت___لات لا____لالا___ت لا
الزحاف:
(ت ت لا) يدخلها الاضمار فتحول الى ( لا لا)
(ت لا ت ت ) يدخلها العصب فتحول الى ( ت لا لا).
التفاعيل و الزحاف في الرؤية التجديدية عامة :
1- ت لا لا_____ تساوي في وزنها____ت لا ت .____و يسمى القبض
2- لا ت لا________ تساوي_______ت ت لا._____و يسمى الخبن
3- لا لا__________ تساوي___ ت لا.________و يسمى الخبن
لا لا_____________تساوي___________لا ت________و يسمى الطي
لا لا____________ __ تساوي_ ت ت .__ و يسمى الخبل
4- ت لا ت ت____________ يدخلها العصب فتحول الى___ ت لا لا
5- ت ت لا ____ يدخلها الاضمار فتحول الى_________لا لا
6 - تلا : و هي مكونة من وتد مجموع لايتغير في الحشو
اذن لدينا لحد الان ست تفعيلات تجديدية و هي (ت لالا) و (لات لا) و (لالا ) و (ت لاتت )و (ت ت لا)
و (ت لا ) قادرة على تمثيل جميع المتغيرات الوزنية للشعر من زحافات و علل في عشرة بحور تمثل اكثر من 80% من الشعرالذي وجد قبل نشأةعلم العروض في القرن الثاني الهجري وهي الطويل والمتقارب و الهزج و البسيط و السريع و الرجز و الرمل و المديد و الوافر و الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق