بسم الله الرحمن الرحيم
الزحاف في بحر الطويل
/ت لا لا/ يدخلها القبض فتصبح /ت لات/
/لات لا/ يدخلها الخبن فتصبح / ت ت لا/
الزحاف في بحر الوافر
تفعيلة (ت لا ت ت)________________ يدخلها العصب فتحول الى____ت لا لا
تفعيلة (ت ت لا) ________ يدخلها الاضمار فتحول الى_________لا لا
زحاف بحر المتقارب
/ت لالا/ تساوي/ تلا ت/ و يسمى القبض
زحاف بحر الهزج
تفعيلة/لالا/........ تساوي ايقاعيا / لا ت /( الطي)
تفعيلة / لا ت لا/..... تساوي ايقاعيا / ت ت لا/ (الخبن)
التفاعيل و الزحاف في الرؤية التجديدية -عامة- :
1- ت لا لا_________ تساوي في وزنها____ت لا ت .____و يسمى القبض
2- لا ت لا____________ تساوي_______ت ت لا._____و يسمى الخبن
3- لا لا______________ تساوي_______ ت لا.________و يسمى الخبن
لا لا_____________تساوي___________لا ت________و يسمى الطي
لا لا________________ __ تساوي____ ت ت ._______ و يسمى الخبل
4- ت لا ت ت________________ يدخلها العصب فتحول الى_______ ت لا لا
5- ت ت لا ________ يدخلها الاضمار فتحول الى_________لا لا
6 - تلا : و هي مكونة من وتد مجموع لايتغير في الحشو
اذن لدينا لحد الان ست تفعيلات تجديدية و هي (ت لالا) و (لات لا) و (لالا ) و (ت لاتت )و (ت ت لا)
و (ت لا ) قادرة على تمثيل جميع المتغيرات الوزنية للشعر من زحافات و علل
في عشرة بحور تمثل اكثر من 80% من الشعرالذي وجد قبل نشأةعلم العروض في
القرن الثاني الهجري وهي الطويل والمتقارب و الهزج و البسيط و السريع و
الرجز و الرمل و المديد و الوافر و الكامل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق