- تقطيع شعري عروضي بتفعيلات جديدة وفق كتاب " علم العروض و اوزان الشعر.. رؤية تجديدية "
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول عنترة :
|
بحر الكامل
مفتاحه : كمل الجمال من البحور الكامل
تقطيعه :__كملل___جمال م____ن لبحو___رل كا___ملو الترميز: ت ت لا___تلا ت ت___لات لا____لالا___ت لا
الزحاف: (ت ت لا) يدخلها الاضمار فتحول الى ( لا لا) (ت لا ت ت ) يدخلها العصب فتحول الى ( ت لا لا)
بحر الكامل
مفتاحه : كمل الجمال من البحور الكامل
تقطيعه :__كملل___جمال م____ن لبحو___رل كا___ملو
الترميز: ت ت لا___تلا ت ت___لات لا____لالا___ت لا
الزحاف: (ت ت لا) يدخلها الاضمار فتحول الى ( لا لا)
(ت لا ت ت ) يدخلها العصب فتحول الى ( ت لا لا)
البيت من بحر الكامل
التفاعيل و الزحاف في الرؤية التجديدية -عامة- :
1- ت لا لا_________ تساوي في وزنها____ت لا ت .____و يسمى القبض
2- لا ت لا____________ تساوي_______ت ت لا._____و يسمى الخبن
3- لا لا______________ تساوي_______ ت لا.________و يسمى الخبن
لا لا_____________تساوي___________لا ت________و يسمى الطي
لا لا________________ __ تساوي____ ت ت ._______ و يسمى الخبل
4- ت لا ت ت________________ يدخلها العصب فتحول الى_______ ت لا لا
5- ت ت لا ________ يدخلها الاضمار فتحول الى_________لا لا
6 - تلا : و هي مكونة من وتد مجموع لايتغير في الحشو
اذن لدينا لحد الان ست تفعيلات تجديدية و هي (ت لالا) و (لات لا) و (لالا ) و (ت لاتت )و (ت ت لا)
و (ت لا ) قادرة على تمثيل جميع المتغيرات الوزنية للشعر من زحافات و علل في عشرة بحور تمثل اكثر من 80% من الشعرالذي وجد قبل نشأةعلم العروض في القرن الثاني الهجري وهي الطويل والمتقارب و الهزج و البسيط و السريع و الرجز و الرمل و المديد و الوافر و الكامل
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق