ولو انني في مرحلة التاصيل للرؤية التجديدية لعلم العروض و اوزان الشعر.فانني .ساستدل بامثلة شعرية من العصر الحديث.لقربها من المتلقي.
يقو ايليا ابو ماضي:
ايها القبر تكلم
واخبريني يا رمام
هل طوى احلامك الموت وهل مات الغرام
من هو المائت من عام ومن مليون عام
التقطيع :
ايهل / قبر/ تكللم
لات لا/لا ت / ت لالا
واخبري/ني يا/ رمام
لات لا / لالا /ت لال
هل طوى/ احلا/ مك لمو/ ت وهل/ مات ل/غرام
...لات لا /لالا / ت لالا /ت ت لا / لالا /ت لال
من هول/مائ/ ت من عا/ م ومن / مليو/ ن عام
لات لا /لات / ت لالا / لات لا /لالا /ت لال
للتذكير فمفتاح الرمل هو
رمل الابحر ترويه الثقات
رمل ل/ابح/ ر ترو ي/ه ثثقا/ت
ت ت لا /لات /ت لا لا /لات لا/ لا
و التفعيلات المستعملة حاليا ثلاثة و هي (لات لا) وتساوي ايقاعيا (ت ت لا) ويحمل التغيير اسم الخبن.وتفعيلة (لالا) وتساوي ايقاعيا (لات) ويسمى التغيير باسم الطي. كما تساوي تفعيلة (لالا)ايقاعيا (ت لا) ويسمى الخبن ايضا.و لو ان هذا التغيير لا يلحق هنا في الرمل الا بشكل جد نادر.و التفعيلة الثالثة هي (ت لالا) وتساوي ايقاعيا (ت لات) ويسمى التغيير باسم القبض.بمعنى انك ستجد امامك في الرمل (لات لا) او التفعيلة المساوية لها (ت ت لا).ثم تنتقل الى التفعيلة الثانية و ستجد (لالا) او التفعيلة المساوية لها و هي هنا (لات).ثم تنتقل الى التفعيلة الثالثة وستجد( ت لالا) او بديلتها ايقاعيا و هي (ت لات).ثم تختم ب (لات لا).......
مثال اخر يقول ابراهيم ناجي
يا حبيبي كل شيء بقضاء** ما بايدينا خلقنا تعساء
ربما تجمعنا اقدارنا ** ذات يوم بعدما عز اللقاء
فاذا انكر خل خله ** وتلاقينا لقاء الغرباء
و مضى كل الى غايته ** لا تقل شئنا فان الحظ شاء
التقطيع
يا حبي/بي كل/ل شيءن/ بقضاء** ما باي/دينا /خلقنا / تعساء
لات لا /لا لا /ت لا لا /ت ت لال** لات لا/ لالا /ت لالا/ ت ت لال
المحجوب الزناتي مؤلف كتاب
علم العروض و اوزان الشعر.. رؤية تجديدية
الطبعة الاولى 2016
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق