البنية الايقاعية لبحر الوافر عند جرير
بعدما قمت باحصاءات ايقاعية في بحر الوافر تتعلق بكل من عمرو بن كلثوم في قصيدته المشهورة(الا هبي بصحنك فاصبحينا(119 بيتا). ثم الكميت في قصيدة (الم تتعجبي من ريب دهر) (283 بيتا) سانتقل الى جرير في قصيدة (اقلي اللوم عاذل والعتابا) وهي اختيارات عشوائية من اجل الكشف عن البنية الايقاعية لبحر الوافر عند الشعراء الذين سبقوا نشاة علم العروض .
الاحصاء يركز في المرحلة الاولى على نسبة ورود التفعيلة الاولى في الشطر الاول من البيت و نفس الشيء في الشطر الثاني.
استعملت سابقا تفعيلة(مفاعيلن) لابراز نسبة الورود مع ان التفعيلة الاصلية للوافر هي مفاعلتن لانني لاحظت
ورودها بشكل كثير و ربما في اشارة مبكرة لمنافستها للتفعيلة الاصلية.
قصيدة جرير
أقلي اللوم عاذل و العتابا*****************وقولي إن أصبت لقد أصابا
مفاعيلن مفاعيلن
نسبة ورود(مفاعيلن)
الاولى عموديا
48.24 في المائة 60.52 في المائة .
معدل تفعيلة (مفاعيلن) في القصيدة باكملها هو 29.8في المئة.
قصيدة الكميت
ألم تتعجبي من ريب دهر******************رأيت ظهوره قلبت بطونا
مفاعيلن مفاعيلن
نسبة ورود(مفاعيلن)
الاولى عموديا
57في المائة 52في المائة
معدل التفعيلة(مفاعيلن) في القصيدة باكملها هو 38في المائة.
قصيدة عمرو بن كلثوم
ألا هبي بصحنك فاصبحينا***************ولاتبقي خمور الاندرينا
مفاعيلن مفاعيلن
نسبة ورود(مفاعيلن)
الاولى عموديا
63في المائة 61في المائة
معدل التفعيلة(مفاعيلن) في القصيدة باكملها هو 55في المائة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق