هل طوى/ احلا/ مك لمو/ ت وهل/ مات ل/غرام ...لات لا /لالا / ت لالا /ت ت لا / لالا /ت لال
من هول/مائ/ ت من عا/ م ومن / مليو/ ن عام لات لا /لات / ت لالا / لات لا /لالا /ت لال
*ملاحظة : ايليا استعمل علة خاصة ببحر الرمل التام في الشعر القديم و هي القصر في المجزوء"لاتلال"
للتذكير فمفتاح الرمل هو رمل الابحر ترويه الثقات
رمل ل/ابح/ ر ترو ي/ه ثثقا/ت
ت ت لا /لات /ت لا لا /لات لا/ لا
و التفعيلات المستعملة حاليا ثلاثة و هي (لات لا) وتساوي ايقاعيا (ت ت لا)
ويحمل التغيير اسم الخبن.وتفعيلة (لالا) وتساوي ايقاعيا (لات) ويسمى
التغيير باسم الطي. كما تساوي تفعيلة (لالا)ايقاعيا (ت لا) ويسمى الخبن
ايضا.و لو ان هذا التغيير لا يلحق هنا في الرمل الا بشكل جد نادر.و
التفعيلة الثالثة هي (ت لالا) وتساوي ايقاعيا (ت لات) ويسمى التغيير باسم
القبض.
بمعنى انك ستجد امامك في الرمل (لات لا) او التفعيلة المساوية
لها (ت ت لا).ثم تنتقل الى التفعيلة الثانية و ستجد (لالا) او التفعيلة
المساوية لها و هي هنا (لات).ثم تنتقل الى التفعيلة الثالثة وستجد( ت لالا)
او بديلتها ايقاعيا و هي (ت لات).ثم تختم ب (لات لا)
يقول ابراهيم ناجي يا حبيبي
كل شيء بقضاء ** ما بايدينا خلقنا تعساء ربما تجمعنا اقدارنا ** ذات يوم بعدما عز اللقاء فاذا انكر خل خله ** وتلاقينا لقاء الغرباء و مضى كل الى غايته ** لا تقل شئنا فان الحظ شاء التقطيع : يا حبي/بي كل/ل شيءن/ بقضاء** ما باي/دينا /خلقنا / تعساء لات لا /لا لا /ت لا لا /ت ت لال**** لات لا/ لالا /ت لالا/ ت ت لال
ربما تجمعنا اقدارنا ** ذات يوم بعدما عز اللقاء
ربما_ تجم__عنا اق_دارنا ** ذات يو__م بع__دما عز__ز لقاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق