الأحد، 24 أبريل 2016

تفعيلات الخليل و التفعيلات التجديدية: مسألة الترميز



                                                                                

                                                 بسم الله الرحمن الرحيم

 

تفعيلات الخليل اختيرت على صيغ صرفية حققت اهدافا تقعيدية و تعليمية في اطار نظرية شاملة متكاملة ومتناسقة.فعلم العروض –الاول- يعتمد على وصف الحركة و السكون بالتفعيلات.
لكن هذه التفعيلات بهذا الشكل تطرح صعوبات في تمثيل مكوناتها من اسباب و اوتاد و غير ذلك.

فالوتد المجموع (- - o) سماه الخليل  ب (فعو) في تفعيلة فعولن .و سماه (مفا) في تفعيلة مفاعيلن .و سماه ب (علا) في تفعيلة فاعلاتن و سماه (علن) في تفعيلة مستفعلن .

و نفس الامر بالنسبة لوصف الاسباب.فالسبب الخفيف (-o) يسمى (فا) في تفعيلة فاعلن و يسمى (لن) في تفعيلة فعولن ويسمى(فا) في تفعيلة فاعلاتن . ويسمى  (تن)  في تفعيلة فاعلاتن.

  و السببان الخفيفان (-o- o) يسميان (مستف) في تفعيلة مستفعلن ويسميان(عيلن ) في تفعيلة مفاعيلن.ويسميان ب (تن فا) بين تفعيلتي فاعلا(تن فا)علاتن  .

بينما يمكن ان نسمي الاوتاد المجموعة والاسباب الخفيفة  بنفس الاسماء.

اما تركيب التفعيلات فهذا امر آخر .

الوتد المجموع في الرؤية التجديدية هو (تلا ) والسبب الخفيف هو (لا) و السببان الخفيفان هما (لالا). و بما ان وصف الحركة (-) برمز (ت) و وصف الحركة و السكون (-o) برمز (لا) في الرؤية التجديدية -عندي- فان الاوتاد والاسباب ستحمل نفس الاسماء.

الوتد المجموع (- - o) سميته (ت لا) في تفعيلة (ت لا لا) و سميته (ت لا) في تفعيلة (لات لا) ايضا

و السبب الخفيف (-o) سميته (لا) في تفعيلة (ت لالا) كما سميته (لا) في تفعيلة (لات لا) .

اما السببان الخفيفان(-o- o) فسميتهما (لالا) في تفعيلة (لالا) و هما اللذان يقابلان (مستف) في تفعيلة

مستفعلن و (عيلن ) في تفعيلة مفاعيلن و(تن فا) بين تفعيلتي فاعلا(تن فا)علاتن.

اكتفيت بذكر الوتد المجموع (تلا ) و السبب الخفيف (لا) و السببين الخفيفين (لالا)  سواء بالنسبة لعروض الخليل او بالنسبة للرؤية التجديدية لاني عرضت في هذه المرحلة الاولى في كتابي  مكونات التفعيلات التجديدية والتي تصلح لتمثيل ثمانية بحور شعرية فقط و هي الطويل والمتقارب و الهزج و البسيط و السريع و الرجز و الرمل و المديد. في مقارنة اولية مؤقتة مع عروض الخليل .

  

المحجوب الزناتي مؤلف كتاب

 علم العروض و اوزان الشعر..رؤية تجديدية 


رابط الكتاب المباشرالذي يعرض فيه المؤلف ، في مرحلة اولى، وفق رؤية تجديدية لعلم العروض ، وبأربع تفعيلات تجديدية ثمانية بحور شعرية تشكل في الشعر السابق لنشأة علم العروض اكثر من النصف:
https://drive.google.com/…/0B7XIxn_H_LTwdUZzZmV1Y3ZVRl…/view
مقال يومئ الى بعض اخطاء المؤلف المطبعية في الكتاب وسهو في تقعيد العروض الخامسة و السادسة لبحر السريع.
رابط المقال:
http://awzane.blogspot.com/2016/04/blog-post_20.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق